Facebook

Friday, May 18, 2018

تعريف المقام في الموسيقى العربية




تعريف المقام.

المقام في الموسيقى العربية هو عبارة عم مجموعة الأصوات الموسيقية ( ( notes  المحصورة بين صوت وتكراره (جوابه)، أي  أنه تتابع سلميّ من درجة حتى الدرجة الثامنة لها، والتي تعتبر تكرار النغمة الأولى (أي جوابها).

ولكل مقام من المقامات العربية ما يميزه عن المقامات الأخرى، وذلك ناشئ عن اختلاف الأبعاد (المسافات الصوتية) بين درجاته الموسيقية.
ويتكون المقام العربي من جمع الأجناس بإحدى صيغ (طرق) الجمع، ويعتبر أغلظ الجنسين أساس المقام، ويسمى جنس الجذع ،أو جنس الأصيل أو جنس الأساس، والجنس الثاني يسمى جنس الفرع.
وتتكون الموسيقى العربية من عدد من المقامات يصل إلى أكثر من المئتان وخمسون مقاماً، لكن هناك ثمانية مقامات أساسية أو رئيسية، تم اختصار أسمائها في كلمة ( صنع بسحرك )
ص : مقام الصبا
ن :  مقام النهاوند
ع : مقام العجم
ب : مقام البياتي / البيات
س : مقام السيكاه
ح : مقام الحجاز
ر : مقام الراست / الرصد
ك : مقام الكرد .
إلا أن هناك من يعتبر مقام النوا أثر من المقامات الرئيسية في الموسيقى العربية ، فبإضافته يصير عدد المقامات العربية الرئيسية تسعة .
وللإشارة فإن أصل تسميات المقامات يعود إلى أسماء القبائل والمناطق التي كانت تمتاز بهذا النوع من النغمات ، أي أن إطلاق إسم المقام يعود إلى المنطقة أو القبيلة التي ظهر فيها .
هذه المقامات تتبادل أماكنها فيما بينها لتعطي المقامات المختلفة ، وكل نغمة أو مقام من هذه المقامات تستقر عند إحدى درجات السلم الموسيقي أي أنه يبدأ من إحدى درجات السلم الموسيقي ( دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي )  ،على سبيل المثال: مقام الراست يستقر عند درجة الـ(دو) ومقام البياتي يستقر عند درجة الـ(ري) وهكذا........
ولكل من هذه المقامات التسع مشتقات تكون عائلات وفصائل مقامية ناشئة من تغيير الجنس الثاني(جنس الفرع) للمقام الأصلي بأحد الأجناس الأصلية للمقامات الأخرى الأساسية، أو من تراكيب وتتابع المقامات بعضها من الآخر.
 و المقام هو الأساس الذي تبنى عليه الألحان ويتكون من تتابع سبع أصوات موسيقيّة وبشكل متسلسل يضاف إليها صوت ثامن ( وهو تكرار الصوت الأول ) و يكون جواباً له وتسمى هذه الدرجات الثمان ( الديوان / octave ).
ولكل مقام ترتيب خاص به يميّزه عن المقامات الأخرى وذلك من حيث البناء في المسافات الواقعة بين أصوات ديوانه وكذلك درجة استقراره وشخصيّته والأجناس التي تكون منها .

أتمنى أن يكون الموضوع قد أفادكم ، وسيكون الموضوع القادم بإذن الله في " تحليل المقام " .
لا تنسونا بالدعاء وفقكم الله .

0 التعليقات:

Post a Comment