Facebook

Sunday, June 17, 2018

الدرس الأول : تعريف الموسيقى


توطئة   :

قبل الشروع مباشرة في تعريف الموسيقى - فنّا كانت أم علما - فإن الضرورة المنهجية تفرض قبل ذلك الوقوف عند مفهوم " الفن " قبل كل شيء .
الفن
يعبر الفن عن القيمة الجمالية التي يمكن أن تصل إلى الإنسان من خلال وسائل الإدراك الحسي المختلفة، وتشتمل الفنون على العديد من الاختصاصات الفنية التي لكل منها عالمه الخاص، ووسائله التي يصل بها إلى عواطف الإنسان، ومشاعره، ويأخذه بعيدًا عن جمود الحياة، ورتابتها، ورويتنها الممل، وتجردها من الصفات الجمالية، ويزداد إحساس الإنسان بجمالية هذه الفنون كلما كان نوع الفن الذي يعاينه الإنسان يقع ضمن اهتماماته، حيث يساعد ذلك على أن يلامس هذا النوع من الفنون الإنسان بشكل أكبر، وأن يؤثر فيه بدرجة أعلى، وتعتبر الموسيقى من أهم الفنون، وأكثرها انتشارًا وتأثيرًا، وفي هذا المقال سيتم تناول تعريف الموسيقى.

تعريف الموسيقى
وعلى هذا الأساس يمكن تعريف الموسيقى كما يلي

  • يمكن تعريف الموسيقى على أنها أحد أنواع الفنون التي تختص بتأليف الألحان الموسيقية وتوزيعها على نحو منتظم وفق أسس محددة، كما تعد علمًا مستقلاً يدرس العلاقة بين الأنغام الموسيقية وطرق توافقها واختلافها.
  • تم اشتقاق كلمة هذه الكلمة من اللغة اليونانية القديمة، وذلك من خلال اشتقاق الكلمة في اللغة اللاتينية من كلمة موس والتي تعني آلهة الفن لدى اليونان القدماء.
  • يمكن لهذا النوع من الفنون أن يلامس أحاسيس أي إنسان مهما كان لغته، أو ثقافته، أو عرقه، فهي لغة توحد السامعين، ولا تحتاج إلى تعليم، أو توضيح للجماليات التي يتلقاها السامع.
  • يقول جبران خليل جبران فيها: “هي ابنة الملامح الصامتة، ووليدة العواطف الكاشفة عن نفسيّة الإنسان، الواعي لحقيقة ما”.
  • يتكون هذا الفن من عنصرين أساسيين هما الصوت والزمن، حيث من خلال هذين المفهومين تتألف المقطوعات الموسيقية التي يتم عزفها من خلال الآلات الموسيقية المختلفة، وتتضمن المقطوعة الموسيقية مجموعة من النوتات المنتظمة التي تصدر على آلة موسيقية أو أكثر.
  • قد تصدر الأصوات الموسيقية بشكل طبيعي من خلال الظواهر الكونية، كصوت خرير الماء، وأصوات زقزقة العصافير، وصوت الريح حين تحرك الأشياء، أو أصوات أوراق الأشجار، أو قد تصدر عن الآلات الموسيقية التي يصنعها الإنسان.
  • الموسيقى هي فن التعبير بالأصوات عن طريق التأليف بينها وتنقسم إلى قسمين أساسين : 

الموسيقى الآلية :      وهي التي تؤدى عن طريق الآلات الموسيقية 

الموسيقى البشرية :   وهي التي تؤدى بواسطة الصوت البشري




0 التعليقات:

Post a Comment