Facebook

Friday, July 6, 2018

الدرس السادس : خصائص الصوت






الأصوات الموسيقية :  كما سبقت الإشارة في الدرس السابق فالأصوات الموسيقية  هي التي تنتج عن الإهتزازات أي الذبذبات المنتظمة الصادرة عن الأجسام الرنانة ، مثل أوتار الآلات الموسيقية ، والأغشية الجلدية للآلات الإيقاعية ، وكذلك الحبال الصوتية  ...
الأصوات غير الموسيقية : أما الأصوات غير الموسيقية أي الضجيج ، هي الأصوات الناتجة عن الإهتزازات  غير المنتظمة الصادرة عن اصطدام الأجسام غير الرنانة ، مثل الأصوات الناتجة عن تحطم الزجاج أو سقوط الأواني على الأرض ...

خصائص الصوت :

يتميز الصوت الموسيقي بعدة خصائص نذكر منها :

·       المدة : وذلك لأن الأصوات الموسيقية متفاوتة في مددها الزمنية ، ولتحديد هذه المدد تستعمل أشكال مختلفة من العلامات الصوتية مثل : ( المستديرة – البيضاء – السوداء ...) إضافة إلى بعض الإشارات الإصطلاحية ، مثل الوصل الزمني ونقطة الإطالة . وسنتطرق لهذه المصطلحات في درس لاحق .
·       الإرتفاع : فالأصوات الموسيقية مختلفة في ارتفاعها ، فهي تتدرج في السلم الموسيقي من أصوات غليظة جدا إلى أصوات حادة جدا ، لذلك فإنها تحتل مواقع مختلفة على المدرج .
·       الشدّة : ويقصد بها التفاوت في قوة الصوت ، ذلك لأن نفس الصوت يمكن أداؤه على نحو خافت جدّا أو قوي جدّا ، مرورا بمختلف الدرجات بينهما .

·       الطابع : وهو الرنة التي تميز كل صوت موسيقي عن غيره ، حتى لو كان السامع لا يرى مصدره ، وهكذا يمكنه التمييز بين صوت آلتين حتى وإن كانتا من نفس النوع ، أو صوت  مغنيين ، أو ما إلى ذلك .


المصدر : كتاب " المختصر المفيد في التربية الموسيقية " بتصرف
أتمنى أن يعجبكم الموضوع
مع تحيات لمسة فن 



0 التعليقات:

Post a Comment