Facebook

Thursday, June 28, 2018

الدرس الخامس : الأصوات البشرية وخصائصها " الطبقات الصوتية "






الأصوات البشرية هي الوسيلة الأولى والطبيعية لأداء الموسيقى ، وتصدر هذه الأصوات عن طريق الحبلين الصوتيين الموجودين في الجزء الأعلى من الحنجرة البشرية ، وهما عضلتان صغيرتان يختلف طولهما وغلظهما ، وكذلك قابليتهما للتمدد حسب الأفراد ، فكلما كانتا رقيقتين وقصيرتين كان الصوت الصادر عنهما حادّا ، والعكس صحيح . والأصوات تختلف فيما بينها ، أوّلا من حيث رنتها وثانيا من حيث سعة مداها وسلامة أدائها .

أنواع الأصوات

 تنقسم الأصوات إلى قسمين :
1.      الأصوات النسائية : وتشمل أصوات النساء والأطفال ، وهي أصوات حادة ، وتنقسم بدورها إلى ثلاث طبقات حسب درجة حدّتها :
·       طبقة السوبرانو Soprano  وهي طبقة حادة جدّا .
·       طبقة الميزو – سوبرانو Mezzo – soprano  وهي طبقة متوسطة الحدّة .
·        طبقة الكونترالطو Contralto  وهي طبقة منخفضة الحدّة .
2.      الأصوات الرجالية : وتشمل أصوات الرجال والشباب ، وتنقسم بدورها إلى ثلاث طبقات حسب درجة حدّتها :
·       طبقة التنور Ténor   وهي طبقة حادة
·       طبقة الباريتون Baryton  وهي متوسطة الغلظ .
·       طبقة الباص Bass  وهي طبقة غليظة جدّا .




أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم 
مع تحيات " لمسة فن " 


المصدر :  مقتطف من كتاب المختصر المفيد في التربية الموسيقية للسنة أولى إعدادي " بتصرف " 


Saturday, June 23, 2018

الصوت و الزمن في الموسيقى ton et temps




تمهيد :
يستطيع الناس على اختلاف ألسنتهم التعبير عن أنفسهم بلغة واحدة مشتركة هى الموسيقى .
فالموسيقى هى اللغة العالمية التى يستطيع أن يفهمها المتعلم والبسيط ولها أصولها الموحدة من حيث الكتابة والقراءة والتذوق والتعبير .
والموسيقى هى علم طبيعى وفن معًا ، فهى فرع من العلوم الفيزيقية مبنية على نظريات الصوت وخاصة التقنين الرياضى الخاص المتعارف عليه .
وظيفة الموسيقى هى ترتيب وتعاقب الأصوات المختلفة فى الدرجة ، المؤتلفة والمتناسبة بحيث يتركب منها ألحان موسيقية ثم القيام بما يلزم لإحكام صياغة تلك الألحان من موازين أو ضروب أو حليات تكسبها جمالاً عند سماعها .
أما كونها فنا فيتمثل ذلك في الأداء عزفا وغناء
إذن ما هو الصوت 
كل جسم قادر على إحداث ذبذبات يمكن أن يحدث أصواتاً حسب عدد الذبذبات التي يرسلها في وحدة معينة من الوقت. ويطلق على عددها في الثانية الواحدة " التردد في الثانية " ، والصوت المسموع تكون ذبذباته ما بين 16 وحوالي 20.000 ذبذبة في الثانية وما فوق ذلك يسمى طنيناً ويطلق عليه ما فوق الصوتي Supersonique - ومن الناحية التقنية فكل الأصوات المسموعة ذات الذبذبات المنتظمة تكوّن نوعاً من الموسيقى أما غير المنتظمة فهي في عداد الضجيج أو الدوي أو الجلبة أو الضوضاء . 

يتميز الصوت الموسيقي بثلاث صفات هي :

1- الدرجة : هي نتيجة لحدوث عدد كبير أو قليل من الاهتزازات في وقت معين ، وكلما زادت الاهتزازات كلما كان الصوت حاداً .
2شدة الصوت أو قوته : وتتوقف على قوة الاهتزازات .

3- النوع : أي طابع الصوت والصفة الخاصة به ، فإذا سمعنا مثلاً صوتاً من درجة وشدة واحدة من آلات مختلفة مثل الكمان أو البيانو وغيرها من الأصوات البشرية ، فإن أقل الأذان تدريباً على الاستماع يمكنها التمييز بسهولة بين الطابع الصوتي لكل آلة .
الزمن :
وهو ما يدل عليه الإيقاع الموسيقي - وسوف نبدأ الآن في عرض الإيقاعات الموسيقية المختلفة وأزمانها ( أي الأوقات الزمنية أو أجزاء منها التي تؤدى فيها النغمات الموسيقية . 

ما هو الإيقاع ؟
الإيقاع في الموسيقى هو :
تقسيم للأزمنة تقسيماً منظماً ذا مدلول يختلف من حيث الطول والقصر اختلافاً نسبياً .
تحديد حركة الألحان من حيث السرعة والبطء باصطلاحات إيطالية وهذا يعطي القيمة الزمنية المطلقة للرموز الإيقاعية على اختلاف أشكالها .

أما من الجانب الرياضي ( وهو الجانب الذي يطغى في النظرية الموسيقية ) كما جاء في كتاب الفرابي : 

تُعرف الرِّياضيات بأَنَّها دراسةُ القِياس والحِساب والهندسة

وبشكل عام قد يُعرّفُها بعضهم على أنَّها دِراسةُ الُبنَى  المجرَّدة باستخدامِ المَنطق والبراهين الرِّياضيَّة والتَّدوين الرِّياضي

أمّا الموسيقى، فهي صِناعةُ تَأليفِ النَّغَمِ، والأصوات،  ومُنَاسَبَاتِها، وإيقاعاتِها، وما يدخلُ مِنها بالجِنسِ الموزونِ  ، والمُؤتَلَف بالكميَّة والكيفيَّة
 أي إنَّ الصَّوت والزَّمن هُمَا  العناصرُ الفيزيائيَّة المحسوسة في هذا الفنّ المُجرَّد ، فكانَ لا  بد أَن يكونَ هناك تَرجَمةٌ خاصَّة للصَّوتِ الفيزيائيّ وتحويلِهِ  إلى صوت موسيقي ، وتقسيم مدروس للزمن وتحويله إلى إيقاع .
لذا فلا بُدَّ مِن الرِّياضيَّات لِدراسَةِ هذه التَّقسيماتِ الإيقاعيَّة ،  وربطِ الصَّوت المُوسيقيّ كظاهرةٍ فنِّيَّةٍ بالصَّوتِ الفيزيائيّ  كظاهرةٍ طبيعيَّة
الزمن :
صَنَعت المُوسيقى شفرة زَمَنيّةً نسبِيّةً مُستقِلّةً عن الزَّمن  الحقيقي، فصارَ هناك زَمَنٌ جديدٌ مُتَناسِبٌ بينَ أجزائِهِ، وبَدَلَ  الثَّواني والدَّقائق صارَ هُناكَ وحِدَاتٌ نسبيَّةٌ كالسَّوداء  والبيضاء وذات السِّن الخ...، ويَكون لَهَا سُرعةٌ مُعيّنةٌ يُحَدِّدُها  العازفُ أو المُؤَلِّفُ. ويُمكنُ أن تَزدَادَ هذه السُّرعةُ أو تَنقُص، ولكن يجبُ المُحافَظَةُ على النَّبض الإيقاعي الّذي حدَّدَه  المُؤَلِّف أو العازِف، وهو مِن أهمِّ مُقوِّماتِ المُوسيقى. هذا  النَّبض يَفصِل الزَّمن في العَمَلِ المُوسيقيّ عَن الزَّمن في  الواقعِ أو عن الثَّواني والدَّقائق. وتُحَدَّد سرعَةُ هذا النَّبض عادةً  بمُعادَلةٍ تُكتَبُ في أوَّلِ العملِ مثلاً =120) q( أي في كُلِّ  دَقيقةٍ يُوجَد 120 سودَاء. ويُمكنُ أَن تَتَغَيّرَ هذه المُعادَلةُ في  أيِّ لحظةٍ خلالَ العملِ المُوسيقيّ، فيُشيرُ المُؤَلِّف ببساطةٍ  إلى مُعادَلةٍ جديدةٍ مثلاً =140) q(. ويوجد حاَلاتٌ استثنائيَّةٌ لا  يكونُ فيها النَّبضُ ثابتاً بحيث يكونُ مَقطَعاً إفراديَّاً أو ارتِجاليَّاً.

النغم :  
حَلَّلَ عُلماء الفيزياء تردُّدات الصَّوت، واكتَشَفوا أنّ الأذن البشريَّة تَستَطيعُ سَماعَ مجالٍ مُعيَّنٍ من التَّرددُّات وهو من 16 هرتز إلى 20 كيلو هرتز وتَجَزَّأ هذا المجال بِتَناسُب مِدروسٍ لِتَتشكَّل النوتات  والأوكتافات والسلالم، وهذا ما يُشبه فَصل زَمن العملِ  المُوسيقي عن الزَّمن الواقعيّ، أي إنَّ الفرق في تَواتُر  الصّوت بينَ عَلامَة  موسيقيَّة وأخرى لا يُحسَب بِواحِدة الهرتز، كما الزّمن  الموسيقي لا يُحسَب بالثّواني. فالبُعد اللَّحني بينَ النوتات الموسيقيّة مُرتَبِط بِتَواتُر الصَّوت بِمُعادلات رياضيّة مُعقَّدَة، ونقطة الالتِقاء هي مِفهوم الأوكتاف. وهو الفرق بين عَلامَة موسيقيّة وجوابها، ويكون تردّدُ جواب علامةٍ موسيقيَّةٍ  يساوي تماماً ضعف تردّدِ العلامةِ نفسِها. (أي اذا كان تردّد نوتة لا=440 هرتز، فإنَّ تردّد نوتة لا جَوَاب التي تَعلُوها باوكتاف يساوي 880 هرتز)   
فَلَيس مِن الضَّروري أَن يَكون لأيِّ نوتة موسيقيَّةٍ تردُّد ثابت، فالموضوع نسبي يعود للتَّناسُب بين باقي النوتات ، أي أَنَّ المهم هنا الفاصِل اللَّحني بين النوتات الموسيقية ، لذلك يُمكِن رَفع تردُّدات جميع النوتات أو خَفضِها مع بقاء الفواصل اللَّحنية بين النوتات ثابِتة ممَّا يُغيَّر تردُّدات النوتات الموسيقيّة كافَّة. (أي عندما نَضبُط دوزان نوتة لا بحيث يُصبِح تردّدها 432 هرتز، يُصبحُ تردُّدَ نوتة لا جواب   864 هرتز)    

المصدر : غطاس عبد الملك خشبة. كتاب الموسيقى الكبير، أبو نصر الفارابي 

أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم 
مع تحيات : لمسة فن 

Thursday, June 21, 2018

الدرس الرابع #العلامات الصوتية الموسيقية les notes وأشكالها Les figures de notes



تتألف الموسيقى من سبعة أصوات notes  / علامات أساسية وهذه العلامات أو الأصوات هي التي تكوّن النغمات في أي موسيقى ، وهذه الأصوات هي : دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي   


وكما سبق وأن ذكرت أن من هذه الأصوات السبعة الأساسية، تتألف كل موسيقى في العالم؛ وذلك بتكرار الأصوات نفسها صعوداً، فتزداد بالتدريج حدة، حتى تصل إلى أعلى صوت يمكن تأديته؛ كما أن تلك الأصوات ذاتها تتكرر هبوطاً متزايدة غلظة، حتى تصل إلى أغلظ صوت، وتسمى الأصوات المكررة صعوداً بالأجوبة، والمتكررة هبوطاً بالقرارات، لذلك فإنه لكل علامة، هناك علامة قرار، وعلامة جواب وتمثل الأصوات السبعة الأساسية، بأشكال مختلفة كل شكل يعبر عن مدة زمنية لامتداد الصوت 




ونستخدم المدرج الموسيقي لتدوين هذه العلامات عليه ، كما هو مبين في الصورة ، وتأخذ كل علامة مكانها وسط السطر أو وسط الفراغ .


وقد تأخذ هذه العلامات الصوتية LES NOTES  أشكالا مختلفة للتعبير عن المدة الزمنية التي ستستغرقها كل علامة داخل المدرج أثناء العزف ، وهذه العلامات هي :
أشكال العلامات الصوتية : les figures de notes  

المستديرة :  la ronde وتساوي أربع أزمنة / نبضات

البيضاء :  la blanche  وتساوي زمنين  

السوداء : la noire  وتساوي زمن واحد   
 
أحادية السن / ذات السن : la croche  نصف زمن  
 
وهناك أشكال أخرى مثل : ثنائية السن و ثلاثية السن ...

Image result for la blanche la ronde et la croche

Image result for la blanche la ronde et la croche

Wednesday, June 20, 2018

الدرس الثالث : المدرج الموسيقي ( مفتاح صول )






و هو عبارة عن خمسة أسطرlignes متوازية و متساوية في طولها و مسافات أبعادها، تفصل بينها أربعة فراغات/ فسح interlignes و يبتدأ عدّ أسطر المدرج الموسيقي من الأسفل إلى الأعلى وتكون الكتابة فيه من اليسار.
يستخدم المدرج الموسيقي في تدوين العلامات الموسيقية عليه فوق الأسطر و الفراغات .
المفاتيح :

يفتتح المدرج الموسيقي – على اليسار –  غالبا بمفتاح يسمى "مفتاح صول " clé de sol ويأخذ السطر في المدرج الموسيقي علامته الموسيقية حسب المفتاح الموسيقي الموجود في أول المدرج.
سمي "مفتاح صول " بهذا الإسم لأنه أولا يأتي في وسط  السطر الثاني من المدرج الموسيقي وهو المكان الذي تكتب فيه العلامة الموسيقية "صول" la note sol .
وهناك أيضا مفتاحين آخرين هما : " مفتاح فا " ومفتاح " دو " ، وسنشرح دورهما فيما بعد .



يتم تقسيم المدرج الموسيقي إلى مقاييس زمنية متساوية ويتم هذا التقسيم بواسطة خطوط عمودية على المدرج الموسيقي وتسمى بفواصل المقياس/ موازير، وفي نهاية القطعة الموسيقية توضع قطعة مضاعفة إشارة إلى نهاية اللحن . 



Monday, June 18, 2018

الدرس الثاني : الآلات الموسيقية


 
هي كلّ آلةٍ تصدر أصواتاً بشكل منتظم ومتناسق ويمكن التّحكّم بها من قبل العازف،وقد بدأت بالظهور منذ العصور القديمة؛ حيث كان الإنسان القديم يصنع من العظام صافراتٍ بإحداث بعض الثّقوب فيها وكان يصنع من جذوع الأشجار طبولاً، كما كان يستعمل بعض الأحجار البديعة التي تصدر صوتا رنانا وكان الهدف منها إحداث الأصوات والضَجيج والمناداة. فالآلات الموسيقية لها  امتدادات تاريخية وقد تطوّرت عبر العصور وظهرت أنواعٌ مختلفةٌ لها معتمدةً على كيفيّة إصدار الألحان. كما أن لكل ثقافة    خصوصياتها الفنية والموسيقية التي جعلت الآلات تتطور وفقها عبر امتداد العصور نتج عنها تقسيم هذه الآلات إلى فصائل



تنقسم الآلات الموسيقية إلى ثلاثة فصائل رئيسية وهي : فصيلة الآلات الوترية -فصيلة الآلات الهوائية -فصيلة الآلات الإيقاعية 

 الآلات الوترية : وهي التي تصدر الصوت عن طريق اهتزاز أوتارها أثناء العزف  كالعود ، الغيتار ،البانجو ، الكمان ،الهارب ، 

                ...القانون 

...الآلات الهوائية : وهي التي تصدر الصوت عن طريق النفخ فيها  كالناي ، الساكصوفون ، البوق 

 

...الآلات الإيقاعية : وهي التي تصدر الصوت عن طريق الضرب عليها  كالطبل ، الدربوكة ، الدف ، الرق  







Sunday, June 17, 2018

الدرس الأول : تعريف الموسيقى


توطئة   :

قبل الشروع مباشرة في تعريف الموسيقى - فنّا كانت أم علما - فإن الضرورة المنهجية تفرض قبل ذلك الوقوف عند مفهوم " الفن " قبل كل شيء .
الفن
يعبر الفن عن القيمة الجمالية التي يمكن أن تصل إلى الإنسان من خلال وسائل الإدراك الحسي المختلفة، وتشتمل الفنون على العديد من الاختصاصات الفنية التي لكل منها عالمه الخاص، ووسائله التي يصل بها إلى عواطف الإنسان، ومشاعره، ويأخذه بعيدًا عن جمود الحياة، ورتابتها، ورويتنها الممل، وتجردها من الصفات الجمالية، ويزداد إحساس الإنسان بجمالية هذه الفنون كلما كان نوع الفن الذي يعاينه الإنسان يقع ضمن اهتماماته، حيث يساعد ذلك على أن يلامس هذا النوع من الفنون الإنسان بشكل أكبر، وأن يؤثر فيه بدرجة أعلى، وتعتبر الموسيقى من أهم الفنون، وأكثرها انتشارًا وتأثيرًا، وفي هذا المقال سيتم تناول تعريف الموسيقى.

تعريف الموسيقى
وعلى هذا الأساس يمكن تعريف الموسيقى كما يلي

  • يمكن تعريف الموسيقى على أنها أحد أنواع الفنون التي تختص بتأليف الألحان الموسيقية وتوزيعها على نحو منتظم وفق أسس محددة، كما تعد علمًا مستقلاً يدرس العلاقة بين الأنغام الموسيقية وطرق توافقها واختلافها.
  • تم اشتقاق كلمة هذه الكلمة من اللغة اليونانية القديمة، وذلك من خلال اشتقاق الكلمة في اللغة اللاتينية من كلمة موس والتي تعني آلهة الفن لدى اليونان القدماء.
  • يمكن لهذا النوع من الفنون أن يلامس أحاسيس أي إنسان مهما كان لغته، أو ثقافته، أو عرقه، فهي لغة توحد السامعين، ولا تحتاج إلى تعليم، أو توضيح للجماليات التي يتلقاها السامع.
  • يقول جبران خليل جبران فيها: “هي ابنة الملامح الصامتة، ووليدة العواطف الكاشفة عن نفسيّة الإنسان، الواعي لحقيقة ما”.
  • يتكون هذا الفن من عنصرين أساسيين هما الصوت والزمن، حيث من خلال هذين المفهومين تتألف المقطوعات الموسيقية التي يتم عزفها من خلال الآلات الموسيقية المختلفة، وتتضمن المقطوعة الموسيقية مجموعة من النوتات المنتظمة التي تصدر على آلة موسيقية أو أكثر.
  • قد تصدر الأصوات الموسيقية بشكل طبيعي من خلال الظواهر الكونية، كصوت خرير الماء، وأصوات زقزقة العصافير، وصوت الريح حين تحرك الأشياء، أو أصوات أوراق الأشجار، أو قد تصدر عن الآلات الموسيقية التي يصنعها الإنسان.
  • الموسيقى هي فن التعبير بالأصوات عن طريق التأليف بينها وتنقسم إلى قسمين أساسين : 

الموسيقى الآلية :      وهي التي تؤدى عن طريق الآلات الموسيقية 

الموسيقى البشرية :   وهي التي تؤدى بواسطة الصوت البشري




Saturday, June 16, 2018

إقتراحاتكم تهمنا

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
 


⌣زوارنا الأعزاء عيدكم مبارك سعيد وكل عام وأنتم بألف خير 

فقط اليوم أردت أن أقول أنه بإمكانكم وضع اقتراحاتكم في التعاليق بالنسبة للمواضيع التي تريدونها ، خاصة ما يتعلق بالتربية الموسيقية ومحتوياتها من دروس نظرية وكذلك فيديوهات تعليمية ، وكل ما يتعلق بالموسيقى بشكل عام .
 
سأشرع في وضع مجموعة من الدروس النظرية ، بهذا أردت أن أستشيركم في أول موضوع ؟ 

أي ما الموضوع المقترح ؟ لهذا فالموضوع الذي سيتكرر ذكره سأحاول إنشاء الله أن أكتبه في المدونة لكي نستفيد ويستفيد الجميع إنشاء الله 

    🎕🎕مع تحياتي لكم 

لمسة فن 

Thursday, June 7, 2018

أصل أسماء المقامات الموسيقية


 : معاني أسماء المقامات في الموسيقى 



يعود أصل تسميات المقامات التي نستعملها في موسيقانا - كما سبق وأن ذكرت في موضوع سابق - إلى بعض القرى / المدن العربية و كذلك الفارسية ، وذلك لظهورها في هذه المناطق قديما ، لهذا سأضع بين أيديكم أصل تسمية هذه المقامات
وأرجو من الإخوان الإفادة لمن كانت له إضافة لما تبقى من المقامات وكذلك المصطلحات الموسيقية الواردة في الحقل الموسيقي العربي 


الراست: كلمة فارسية معناها المستقيم.

نهاوند: اسم مدينة في بلاد العجم.

نوا أثر: كلمة فارسية معناها الأثر الجديد أو أثر البعد.

الماهور: كلمة فارسية معناها الهلال.

راحة الأرواح : هو اسم عربي معناه استراحة الروح

النكريز: كلمة فارسية معناها لا تهرب.

الزنكولاه: كلمة فارسية معناها جرس الرأس .

حجاز كار: كلمة فارسية معناها عمل الحجاز.

رهاوي: اسم مدينة الرها الفارسية.

سوزلارا: كلمة فارسية معناها نار المحبوب.

سازكار: كلمة فارسية معناها عمل الآلات.

سوزناك: كلمة فارسية معناها المحرق أو المؤلم.

طرز نوين: كلمة فارسية معناها الطرز الجديد .

فرحفزا. كلمة فارسية معناها مزيد الفرح.

سوزدل. كلمة فارسية معناها محرق القلب.

شوق أفزا: كلمة فارسية معناها مزيد الشوق.

بستة نكار: كلمة فارسية معناها رابط المحبوب.

أويج آرا: كلمة فارسية معناها مزيد العلا.

دلكشا: كلمة فارسية معناها محرق القلب.

بوسليك أو بوسلك: كلمة تركية معناها لثمة خفيفة أو مسة أو دوسة صغيرة.

قبا : كلمة تركية معناها غليظ.

بستة: كلمة فارسية معناها رابط ومصطلح عليها في الموسقى التركية بمعنى موشح أي المربوط.

التصوير: هو نقل اللحن من طبقته الأصلية الى طبقة أخرى ترتفع أنو تنخفض عنه بمسافة موسيقية معلومة شرقية كانت أم غربية.

دوزان: كلمة تركية تطلق على تصليح نغمات الآلات وفي الموسيقى الغربية ( اكورد )

أصول أو ضروب: كلمة عربية وتركية تطلق على وزن من أوزان الألحان الموسيقية وفي الموسيقى الغربية ( تمبو )

التسليم : ويسمى الخامس وهو الذي يتكرر بعد كل خانة من الخانات الأربعة في قالبي السماعي والبشرف.

المقام أو السلم : مجموعة نغمات مرتبة بعضها فوق بعض .