Facebook

Saturday, July 7, 2018

الأعمال الموسيقية


  مقطوعة موسيقية للمؤلف الموسيقي موزارت trois sonats

الأعمال الموسيقية هي الأعمال التي يبدعها الموسيقيون ويؤلفونها ، وقد ضاع الكثير منها ، نتيجة لعدم توثيقها . ومن هذه الأعمال ما وصل إلينا عن طريق الرواية الشفوية ، دون معرفة أسماء مبدعيها ، ومنها على سبيل المثال : الأغاني الشعبية في كل بلدان العالم ، ومجموع التراث الموسيقي – بما فيه  العلمي – لبعض الحضارات الكبرى ، مثل الحضارة العربية والهندية ... ومنها ما وصلنا بفضل التدوين الموسيقي - كما هو مبين في الصورة في الأعلى – كما هو الحال بالنسبة لأعمال الموسيقيين الغربيين الذين عاشوا خلال القرون القليلة الماضية .

أهم المؤلفين الموسيقيين :
هم- كما سبق الذكر  - مبدعو الأعمال الموسيقية ، سواء منها الآلية أو الغنائية ، وقد حفظ لنا التاريخ أسماء مشاهيرهم ، ومنهم من ضاعت أعمالهم لأنها لم تدوّن ، وهذه حال كبار الموسيقيين العرب القدامى ، أمثال " إسحاق الموصلي "  و " زرياب " و ابن باجة  " وغيرهم ، ومنهم من وصلتنا أعمالهم وذلك بسبب العناية بتدوينها ، لا سيما بعدما بلغت الكتابة الموسيقية درجة عالية من الدقة ابتداء من القرن 17 في أوروبا ، ومن هؤلاء الموسيقيين " موزار " و " هايدن " و بيتهوفن و" فانكير "  وغيرهم ممن تطول قائمتهم .

وهذه بعض أسماء المؤلفيين الموسيقيين الذين عرفهم التاريخ ، واشتهروا بأعمالهم التي أصبحت من الخالدات :

محمد عبد الوهاب Mohamed abdl wahab
إسحاق الموصلي Ishaq Al moussili
( Jean Sébastien ) باخ Bach 
برطوك Bartok 
بيتهوفن Ludwig Von ) Beethoven )
بريليوز Berlioz Hector 
بريطن Britten Benjamin
كالدارا Caldara Antonio
السيد درويش Darwich Sayyid
دبوسي Debussy Claude
كوديمل Goudimel Claude
هاندل Haendel Georg Friedrich
هايدن Haydn Franz Joseph
ابن باجة Ibn Baja
موزار Mozart 
مندلسون Mendelsohn Félix
موسوركسكي Moussorgski Modest
رامو Rameau Jean - philippe
سان سايس Saint - Saes Camille
فيفالدي Vivaldi Antonio
شومان Schumann Robert 
فاكنير Wagner Richard 
ويبر Weber Carl Maria Von 







هذه فقط أسماء بعض أهم المؤلفين الموسييقين ، وسنحاول لاحقا عرض سيرة كل واحد منهم على حدة مع أهم أعماله المشهورة .

المصدر :  مقتطف من كتاب المختصر المفيد في التربية الموسيقية للسنة أولى إعدادي " بتصرف " 

أتمنى أن يعجبكم الموضوع 
مع تحيات لمسة فن 

الموسيقى لغة عالمية



مكانة الموسيقى في الثقافة الإنسانية 


لقد عرف الإنسان الموسيقى منذ أقدم العصور ، واستخدمها للتعبير عن مشاعره ، والتخفيف من معاناته . وقد كان هذا الفن عبر التاريخ محلّ رعاية وتقدير ، إلاّ في حالات نادرة . فهو يمثل أحد الوجوه المشرقة للحضارة الإنسانية .
وقد قال الفيلسوف الصيني " كونفيشيوس " قديما  ، مقولة مشهورة مازالت تصدق إلى يومنا هذا : " إذا شئت أن تعرف مدى التطور الذي بلغته أمة من الأمم في مضمار الحضارة ، فاستمع إلى موسيقاها " .
وفي العالم العربي حظيت الموسيقى بالمرتبة الثانية بعد الآداب ، في جدول اهتمامات العرب بالفنون الجميلة .

عازفون على آلة القنارة في حضارة مصر القديمة

الموسيقى لغة عالمية : 
تختلف الموسيقى باختلاف الحضارات التي تنتمي إليها ، إذ تكتسي في كل حضارة طابعا خاصا يميزها عن غيرها ويدل كذلك على هويتها ، شأنها في ذلك شأن اللغات البشرية . لكن كل أنواع الموسيقى تشترك في استعمال نفس الأصوات وهي :  DO – Ré – Mi – Fa – Sol – La – Si –
هذه الأصوات هي بمثابة الحروف الأبجدية في اللغات ، فإذا كان الإنسان يحتاج إلى الترجمة لفهم اللغة التي يحللها ، فإنه يحتاج إلى ذلك أيضا لفهم الموسيقى ، حتى لو كان يجهلها ، لأن الموسيقى تخاطب أحاسيس الإنسان مباشرة ، وتؤثر في وجدانه دون وسيط . لذلك فإنها تعتبر لغة عالمية تساهم في مدّ جسور التفاهم والتواصل والتلاحم بين الشعوب .

عازفة معاصرة على آلة الهارب 

المصدر :  مقتطف من كتاب المختصر المفيد في التربية الموسيقية للسنة أولى إعدادي " بتصرف " 

Friday, July 6, 2018

الدرس السادس : خصائص الصوت






الأصوات الموسيقية :  كما سبقت الإشارة في الدرس السابق فالأصوات الموسيقية  هي التي تنتج عن الإهتزازات أي الذبذبات المنتظمة الصادرة عن الأجسام الرنانة ، مثل أوتار الآلات الموسيقية ، والأغشية الجلدية للآلات الإيقاعية ، وكذلك الحبال الصوتية  ...
الأصوات غير الموسيقية : أما الأصوات غير الموسيقية أي الضجيج ، هي الأصوات الناتجة عن الإهتزازات  غير المنتظمة الصادرة عن اصطدام الأجسام غير الرنانة ، مثل الأصوات الناتجة عن تحطم الزجاج أو سقوط الأواني على الأرض ...

خصائص الصوت :

يتميز الصوت الموسيقي بعدة خصائص نذكر منها :

·       المدة : وذلك لأن الأصوات الموسيقية متفاوتة في مددها الزمنية ، ولتحديد هذه المدد تستعمل أشكال مختلفة من العلامات الصوتية مثل : ( المستديرة – البيضاء – السوداء ...) إضافة إلى بعض الإشارات الإصطلاحية ، مثل الوصل الزمني ونقطة الإطالة . وسنتطرق لهذه المصطلحات في درس لاحق .
·       الإرتفاع : فالأصوات الموسيقية مختلفة في ارتفاعها ، فهي تتدرج في السلم الموسيقي من أصوات غليظة جدا إلى أصوات حادة جدا ، لذلك فإنها تحتل مواقع مختلفة على المدرج .
·       الشدّة : ويقصد بها التفاوت في قوة الصوت ، ذلك لأن نفس الصوت يمكن أداؤه على نحو خافت جدّا أو قوي جدّا ، مرورا بمختلف الدرجات بينهما .

·       الطابع : وهو الرنة التي تميز كل صوت موسيقي عن غيره ، حتى لو كان السامع لا يرى مصدره ، وهكذا يمكنه التمييز بين صوت آلتين حتى وإن كانتا من نفس النوع ، أو صوت  مغنيين ، أو ما إلى ذلك .


المصدر : كتاب " المختصر المفيد في التربية الموسيقية " بتصرف
أتمنى أن يعجبكم الموضوع
مع تحيات لمسة فن 



Thursday, June 28, 2018

الدرس الخامس : الأصوات البشرية وخصائصها " الطبقات الصوتية "






الأصوات البشرية هي الوسيلة الأولى والطبيعية لأداء الموسيقى ، وتصدر هذه الأصوات عن طريق الحبلين الصوتيين الموجودين في الجزء الأعلى من الحنجرة البشرية ، وهما عضلتان صغيرتان يختلف طولهما وغلظهما ، وكذلك قابليتهما للتمدد حسب الأفراد ، فكلما كانتا رقيقتين وقصيرتين كان الصوت الصادر عنهما حادّا ، والعكس صحيح . والأصوات تختلف فيما بينها ، أوّلا من حيث رنتها وثانيا من حيث سعة مداها وسلامة أدائها .

أنواع الأصوات

 تنقسم الأصوات إلى قسمين :
1.      الأصوات النسائية : وتشمل أصوات النساء والأطفال ، وهي أصوات حادة ، وتنقسم بدورها إلى ثلاث طبقات حسب درجة حدّتها :
·       طبقة السوبرانو Soprano  وهي طبقة حادة جدّا .
·       طبقة الميزو – سوبرانو Mezzo – soprano  وهي طبقة متوسطة الحدّة .
·        طبقة الكونترالطو Contralto  وهي طبقة منخفضة الحدّة .
2.      الأصوات الرجالية : وتشمل أصوات الرجال والشباب ، وتنقسم بدورها إلى ثلاث طبقات حسب درجة حدّتها :
·       طبقة التنور Ténor   وهي طبقة حادة
·       طبقة الباريتون Baryton  وهي متوسطة الغلظ .
·       طبقة الباص Bass  وهي طبقة غليظة جدّا .




أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم 
مع تحيات " لمسة فن " 


المصدر :  مقتطف من كتاب المختصر المفيد في التربية الموسيقية للسنة أولى إعدادي " بتصرف " 


Saturday, June 23, 2018

الصوت و الزمن في الموسيقى ton et temps




تمهيد :
يستطيع الناس على اختلاف ألسنتهم التعبير عن أنفسهم بلغة واحدة مشتركة هى الموسيقى .
فالموسيقى هى اللغة العالمية التى يستطيع أن يفهمها المتعلم والبسيط ولها أصولها الموحدة من حيث الكتابة والقراءة والتذوق والتعبير .
والموسيقى هى علم طبيعى وفن معًا ، فهى فرع من العلوم الفيزيقية مبنية على نظريات الصوت وخاصة التقنين الرياضى الخاص المتعارف عليه .
وظيفة الموسيقى هى ترتيب وتعاقب الأصوات المختلفة فى الدرجة ، المؤتلفة والمتناسبة بحيث يتركب منها ألحان موسيقية ثم القيام بما يلزم لإحكام صياغة تلك الألحان من موازين أو ضروب أو حليات تكسبها جمالاً عند سماعها .
أما كونها فنا فيتمثل ذلك في الأداء عزفا وغناء
إذن ما هو الصوت 
كل جسم قادر على إحداث ذبذبات يمكن أن يحدث أصواتاً حسب عدد الذبذبات التي يرسلها في وحدة معينة من الوقت. ويطلق على عددها في الثانية الواحدة " التردد في الثانية " ، والصوت المسموع تكون ذبذباته ما بين 16 وحوالي 20.000 ذبذبة في الثانية وما فوق ذلك يسمى طنيناً ويطلق عليه ما فوق الصوتي Supersonique - ومن الناحية التقنية فكل الأصوات المسموعة ذات الذبذبات المنتظمة تكوّن نوعاً من الموسيقى أما غير المنتظمة فهي في عداد الضجيج أو الدوي أو الجلبة أو الضوضاء . 

يتميز الصوت الموسيقي بثلاث صفات هي :

1- الدرجة : هي نتيجة لحدوث عدد كبير أو قليل من الاهتزازات في وقت معين ، وكلما زادت الاهتزازات كلما كان الصوت حاداً .
2شدة الصوت أو قوته : وتتوقف على قوة الاهتزازات .

3- النوع : أي طابع الصوت والصفة الخاصة به ، فإذا سمعنا مثلاً صوتاً من درجة وشدة واحدة من آلات مختلفة مثل الكمان أو البيانو وغيرها من الأصوات البشرية ، فإن أقل الأذان تدريباً على الاستماع يمكنها التمييز بسهولة بين الطابع الصوتي لكل آلة .
الزمن :
وهو ما يدل عليه الإيقاع الموسيقي - وسوف نبدأ الآن في عرض الإيقاعات الموسيقية المختلفة وأزمانها ( أي الأوقات الزمنية أو أجزاء منها التي تؤدى فيها النغمات الموسيقية . 

ما هو الإيقاع ؟
الإيقاع في الموسيقى هو :
تقسيم للأزمنة تقسيماً منظماً ذا مدلول يختلف من حيث الطول والقصر اختلافاً نسبياً .
تحديد حركة الألحان من حيث السرعة والبطء باصطلاحات إيطالية وهذا يعطي القيمة الزمنية المطلقة للرموز الإيقاعية على اختلاف أشكالها .

أما من الجانب الرياضي ( وهو الجانب الذي يطغى في النظرية الموسيقية ) كما جاء في كتاب الفرابي : 

تُعرف الرِّياضيات بأَنَّها دراسةُ القِياس والحِساب والهندسة

وبشكل عام قد يُعرّفُها بعضهم على أنَّها دِراسةُ الُبنَى  المجرَّدة باستخدامِ المَنطق والبراهين الرِّياضيَّة والتَّدوين الرِّياضي

أمّا الموسيقى، فهي صِناعةُ تَأليفِ النَّغَمِ، والأصوات،  ومُنَاسَبَاتِها، وإيقاعاتِها، وما يدخلُ مِنها بالجِنسِ الموزونِ  ، والمُؤتَلَف بالكميَّة والكيفيَّة
 أي إنَّ الصَّوت والزَّمن هُمَا  العناصرُ الفيزيائيَّة المحسوسة في هذا الفنّ المُجرَّد ، فكانَ لا  بد أَن يكونَ هناك تَرجَمةٌ خاصَّة للصَّوتِ الفيزيائيّ وتحويلِهِ  إلى صوت موسيقي ، وتقسيم مدروس للزمن وتحويله إلى إيقاع .
لذا فلا بُدَّ مِن الرِّياضيَّات لِدراسَةِ هذه التَّقسيماتِ الإيقاعيَّة ،  وربطِ الصَّوت المُوسيقيّ كظاهرةٍ فنِّيَّةٍ بالصَّوتِ الفيزيائيّ  كظاهرةٍ طبيعيَّة
الزمن :
صَنَعت المُوسيقى شفرة زَمَنيّةً نسبِيّةً مُستقِلّةً عن الزَّمن  الحقيقي، فصارَ هناك زَمَنٌ جديدٌ مُتَناسِبٌ بينَ أجزائِهِ، وبَدَلَ  الثَّواني والدَّقائق صارَ هُناكَ وحِدَاتٌ نسبيَّةٌ كالسَّوداء  والبيضاء وذات السِّن الخ...، ويَكون لَهَا سُرعةٌ مُعيّنةٌ يُحَدِّدُها  العازفُ أو المُؤَلِّفُ. ويُمكنُ أن تَزدَادَ هذه السُّرعةُ أو تَنقُص، ولكن يجبُ المُحافَظَةُ على النَّبض الإيقاعي الّذي حدَّدَه  المُؤَلِّف أو العازِف، وهو مِن أهمِّ مُقوِّماتِ المُوسيقى. هذا  النَّبض يَفصِل الزَّمن في العَمَلِ المُوسيقيّ عَن الزَّمن في  الواقعِ أو عن الثَّواني والدَّقائق. وتُحَدَّد سرعَةُ هذا النَّبض عادةً  بمُعادَلةٍ تُكتَبُ في أوَّلِ العملِ مثلاً =120) q( أي في كُلِّ  دَقيقةٍ يُوجَد 120 سودَاء. ويُمكنُ أَن تَتَغَيّرَ هذه المُعادَلةُ في  أيِّ لحظةٍ خلالَ العملِ المُوسيقيّ، فيُشيرُ المُؤَلِّف ببساطةٍ  إلى مُعادَلةٍ جديدةٍ مثلاً =140) q(. ويوجد حاَلاتٌ استثنائيَّةٌ لا  يكونُ فيها النَّبضُ ثابتاً بحيث يكونُ مَقطَعاً إفراديَّاً أو ارتِجاليَّاً.

النغم :  
حَلَّلَ عُلماء الفيزياء تردُّدات الصَّوت، واكتَشَفوا أنّ الأذن البشريَّة تَستَطيعُ سَماعَ مجالٍ مُعيَّنٍ من التَّرددُّات وهو من 16 هرتز إلى 20 كيلو هرتز وتَجَزَّأ هذا المجال بِتَناسُب مِدروسٍ لِتَتشكَّل النوتات  والأوكتافات والسلالم، وهذا ما يُشبه فَصل زَمن العملِ  المُوسيقي عن الزَّمن الواقعيّ، أي إنَّ الفرق في تَواتُر  الصّوت بينَ عَلامَة  موسيقيَّة وأخرى لا يُحسَب بِواحِدة الهرتز، كما الزّمن  الموسيقي لا يُحسَب بالثّواني. فالبُعد اللَّحني بينَ النوتات الموسيقيّة مُرتَبِط بِتَواتُر الصَّوت بِمُعادلات رياضيّة مُعقَّدَة، ونقطة الالتِقاء هي مِفهوم الأوكتاف. وهو الفرق بين عَلامَة موسيقيّة وجوابها، ويكون تردّدُ جواب علامةٍ موسيقيَّةٍ  يساوي تماماً ضعف تردّدِ العلامةِ نفسِها. (أي اذا كان تردّد نوتة لا=440 هرتز، فإنَّ تردّد نوتة لا جَوَاب التي تَعلُوها باوكتاف يساوي 880 هرتز)   
فَلَيس مِن الضَّروري أَن يَكون لأيِّ نوتة موسيقيَّةٍ تردُّد ثابت، فالموضوع نسبي يعود للتَّناسُب بين باقي النوتات ، أي أَنَّ المهم هنا الفاصِل اللَّحني بين النوتات الموسيقية ، لذلك يُمكِن رَفع تردُّدات جميع النوتات أو خَفضِها مع بقاء الفواصل اللَّحنية بين النوتات ثابِتة ممَّا يُغيَّر تردُّدات النوتات الموسيقيّة كافَّة. (أي عندما نَضبُط دوزان نوتة لا بحيث يُصبِح تردّدها 432 هرتز، يُصبحُ تردُّدَ نوتة لا جواب   864 هرتز)    

المصدر : غطاس عبد الملك خشبة. كتاب الموسيقى الكبير، أبو نصر الفارابي 

أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم 
مع تحيات : لمسة فن 

Thursday, June 21, 2018

الدرس الرابع #العلامات الصوتية الموسيقية les notes وأشكالها Les figures de notes



تتألف الموسيقى من سبعة أصوات notes  / علامات أساسية وهذه العلامات أو الأصوات هي التي تكوّن النغمات في أي موسيقى ، وهذه الأصوات هي : دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي   


وكما سبق وأن ذكرت أن من هذه الأصوات السبعة الأساسية، تتألف كل موسيقى في العالم؛ وذلك بتكرار الأصوات نفسها صعوداً، فتزداد بالتدريج حدة، حتى تصل إلى أعلى صوت يمكن تأديته؛ كما أن تلك الأصوات ذاتها تتكرر هبوطاً متزايدة غلظة، حتى تصل إلى أغلظ صوت، وتسمى الأصوات المكررة صعوداً بالأجوبة، والمتكررة هبوطاً بالقرارات، لذلك فإنه لكل علامة، هناك علامة قرار، وعلامة جواب وتمثل الأصوات السبعة الأساسية، بأشكال مختلفة كل شكل يعبر عن مدة زمنية لامتداد الصوت 




ونستخدم المدرج الموسيقي لتدوين هذه العلامات عليه ، كما هو مبين في الصورة ، وتأخذ كل علامة مكانها وسط السطر أو وسط الفراغ .


وقد تأخذ هذه العلامات الصوتية LES NOTES  أشكالا مختلفة للتعبير عن المدة الزمنية التي ستستغرقها كل علامة داخل المدرج أثناء العزف ، وهذه العلامات هي :
أشكال العلامات الصوتية : les figures de notes  

المستديرة :  la ronde وتساوي أربع أزمنة / نبضات

البيضاء :  la blanche  وتساوي زمنين  

السوداء : la noire  وتساوي زمن واحد   
 
أحادية السن / ذات السن : la croche  نصف زمن  
 
وهناك أشكال أخرى مثل : ثنائية السن و ثلاثية السن ...

Image result for la blanche la ronde et la croche

Image result for la blanche la ronde et la croche