Facebook

Saturday, July 7, 2018

الأعمال الموسيقية


  مقطوعة موسيقية للمؤلف الموسيقي موزارت trois sonats

الأعمال الموسيقية هي الأعمال التي يبدعها الموسيقيون ويؤلفونها ، وقد ضاع الكثير منها ، نتيجة لعدم توثيقها . ومن هذه الأعمال ما وصل إلينا عن طريق الرواية الشفوية ، دون معرفة أسماء مبدعيها ، ومنها على سبيل المثال : الأغاني الشعبية في كل بلدان العالم ، ومجموع التراث الموسيقي – بما فيه  العلمي – لبعض الحضارات الكبرى ، مثل الحضارة العربية والهندية ... ومنها ما وصلنا بفضل التدوين الموسيقي - كما هو مبين في الصورة في الأعلى – كما هو الحال بالنسبة لأعمال الموسيقيين الغربيين الذين عاشوا خلال القرون القليلة الماضية .

أهم المؤلفين الموسيقيين :
هم- كما سبق الذكر  - مبدعو الأعمال الموسيقية ، سواء منها الآلية أو الغنائية ، وقد حفظ لنا التاريخ أسماء مشاهيرهم ، ومنهم من ضاعت أعمالهم لأنها لم تدوّن ، وهذه حال كبار الموسيقيين العرب القدامى ، أمثال " إسحاق الموصلي "  و " زرياب " و ابن باجة  " وغيرهم ، ومنهم من وصلتنا أعمالهم وذلك بسبب العناية بتدوينها ، لا سيما بعدما بلغت الكتابة الموسيقية درجة عالية من الدقة ابتداء من القرن 17 في أوروبا ، ومن هؤلاء الموسيقيين " موزار " و " هايدن " و بيتهوفن و" فانكير "  وغيرهم ممن تطول قائمتهم .

وهذه بعض أسماء المؤلفيين الموسيقيين الذين عرفهم التاريخ ، واشتهروا بأعمالهم التي أصبحت من الخالدات :

محمد عبد الوهاب Mohamed abdl wahab
إسحاق الموصلي Ishaq Al moussili
( Jean Sébastien ) باخ Bach 
برطوك Bartok 
بيتهوفن Ludwig Von ) Beethoven )
بريليوز Berlioz Hector 
بريطن Britten Benjamin
كالدارا Caldara Antonio
السيد درويش Darwich Sayyid
دبوسي Debussy Claude
كوديمل Goudimel Claude
هاندل Haendel Georg Friedrich
هايدن Haydn Franz Joseph
ابن باجة Ibn Baja
موزار Mozart 
مندلسون Mendelsohn Félix
موسوركسكي Moussorgski Modest
رامو Rameau Jean - philippe
سان سايس Saint - Saes Camille
فيفالدي Vivaldi Antonio
شومان Schumann Robert 
فاكنير Wagner Richard 
ويبر Weber Carl Maria Von 







هذه فقط أسماء بعض أهم المؤلفين الموسييقين ، وسنحاول لاحقا عرض سيرة كل واحد منهم على حدة مع أهم أعماله المشهورة .

المصدر :  مقتطف من كتاب المختصر المفيد في التربية الموسيقية للسنة أولى إعدادي " بتصرف " 

أتمنى أن يعجبكم الموضوع 
مع تحيات لمسة فن 

الموسيقى لغة عالمية



مكانة الموسيقى في الثقافة الإنسانية 


لقد عرف الإنسان الموسيقى منذ أقدم العصور ، واستخدمها للتعبير عن مشاعره ، والتخفيف من معاناته . وقد كان هذا الفن عبر التاريخ محلّ رعاية وتقدير ، إلاّ في حالات نادرة . فهو يمثل أحد الوجوه المشرقة للحضارة الإنسانية .
وقد قال الفيلسوف الصيني " كونفيشيوس " قديما  ، مقولة مشهورة مازالت تصدق إلى يومنا هذا : " إذا شئت أن تعرف مدى التطور الذي بلغته أمة من الأمم في مضمار الحضارة ، فاستمع إلى موسيقاها " .
وفي العالم العربي حظيت الموسيقى بالمرتبة الثانية بعد الآداب ، في جدول اهتمامات العرب بالفنون الجميلة .

عازفون على آلة القنارة في حضارة مصر القديمة

الموسيقى لغة عالمية : 
تختلف الموسيقى باختلاف الحضارات التي تنتمي إليها ، إذ تكتسي في كل حضارة طابعا خاصا يميزها عن غيرها ويدل كذلك على هويتها ، شأنها في ذلك شأن اللغات البشرية . لكن كل أنواع الموسيقى تشترك في استعمال نفس الأصوات وهي :  DO – Ré – Mi – Fa – Sol – La – Si –
هذه الأصوات هي بمثابة الحروف الأبجدية في اللغات ، فإذا كان الإنسان يحتاج إلى الترجمة لفهم اللغة التي يحللها ، فإنه يحتاج إلى ذلك أيضا لفهم الموسيقى ، حتى لو كان يجهلها ، لأن الموسيقى تخاطب أحاسيس الإنسان مباشرة ، وتؤثر في وجدانه دون وسيط . لذلك فإنها تعتبر لغة عالمية تساهم في مدّ جسور التفاهم والتواصل والتلاحم بين الشعوب .

عازفة معاصرة على آلة الهارب 

المصدر :  مقتطف من كتاب المختصر المفيد في التربية الموسيقية للسنة أولى إعدادي " بتصرف " 

Friday, July 6, 2018

الدرس السادس : خصائص الصوت






الأصوات الموسيقية :  كما سبقت الإشارة في الدرس السابق فالأصوات الموسيقية  هي التي تنتج عن الإهتزازات أي الذبذبات المنتظمة الصادرة عن الأجسام الرنانة ، مثل أوتار الآلات الموسيقية ، والأغشية الجلدية للآلات الإيقاعية ، وكذلك الحبال الصوتية  ...
الأصوات غير الموسيقية : أما الأصوات غير الموسيقية أي الضجيج ، هي الأصوات الناتجة عن الإهتزازات  غير المنتظمة الصادرة عن اصطدام الأجسام غير الرنانة ، مثل الأصوات الناتجة عن تحطم الزجاج أو سقوط الأواني على الأرض ...

خصائص الصوت :

يتميز الصوت الموسيقي بعدة خصائص نذكر منها :

·       المدة : وذلك لأن الأصوات الموسيقية متفاوتة في مددها الزمنية ، ولتحديد هذه المدد تستعمل أشكال مختلفة من العلامات الصوتية مثل : ( المستديرة – البيضاء – السوداء ...) إضافة إلى بعض الإشارات الإصطلاحية ، مثل الوصل الزمني ونقطة الإطالة . وسنتطرق لهذه المصطلحات في درس لاحق .
·       الإرتفاع : فالأصوات الموسيقية مختلفة في ارتفاعها ، فهي تتدرج في السلم الموسيقي من أصوات غليظة جدا إلى أصوات حادة جدا ، لذلك فإنها تحتل مواقع مختلفة على المدرج .
·       الشدّة : ويقصد بها التفاوت في قوة الصوت ، ذلك لأن نفس الصوت يمكن أداؤه على نحو خافت جدّا أو قوي جدّا ، مرورا بمختلف الدرجات بينهما .

·       الطابع : وهو الرنة التي تميز كل صوت موسيقي عن غيره ، حتى لو كان السامع لا يرى مصدره ، وهكذا يمكنه التمييز بين صوت آلتين حتى وإن كانتا من نفس النوع ، أو صوت  مغنيين ، أو ما إلى ذلك .


المصدر : كتاب " المختصر المفيد في التربية الموسيقية " بتصرف
أتمنى أن يعجبكم الموضوع
مع تحيات لمسة فن